(جمعية دعم مدرسة النجاح )
صدرت عن وزارة التربية الوطنية مذكرة وزارية تحمل رقم 73 بتاريخ 20 مايو 2009 موضوعها " إحداث جمعية دعم مدرسة النجاح بمؤسسات التربية والتعليم العمومي".
وقد قررت الوزارة إحداث على مستوى كل مؤسسة تعليمية بالتعليم الابتدائي والإعدادي والتأهيلي جمعية تسمى " جمعية دعم مدرسة النجاح"، كإطار عمل لدعم مشاريع المؤسسة وصرف الاعتمادات المالية التي ستضعها الوزارة مباشرة رهن إشارة هذه المؤسسات ، خلال السنوات التي يغطيها البرنامج الاستعجالي( 2009/2011) .
ولهذا الغرض تطرق رواد الغرفة الصوتية في نظام الانسبيك إلى أهم الخطوط العريضة التي جاءت بها المذكرة أعلاه،واليكم خلاصة هذه المناقشة .
تأسيس الجمعية.
تتكون الجمعية من جميع أعضاء مجلس التدبير بالمؤسسة ، ويضاف إليهم عضوين من المجلس التربوي اضافةالى رئيس جمعية الآباء الذي يعتبر ممثلا للمجلس البلدي أو القروي.
و على المؤسسات التعليمية أن تبادر بتأسيس هذه الجمعيات وتشكيل مكاتبها قبل نهاية السنة الدراسية الحالية ( 2008 / 2009 ) حتى تتمكن الوزارة من تحويل الاعتمادات المالية المرصودة لهذا الغرض.
وإن الميزانية المخصصة لمدرسة ما ليست الأكاديمية أو النيابة من يجب أن يتصرف فيها،بل يجب تسليم الميزانية إلى المدرسة ، لأن هذه الأخيرة تتوفر على كفاءات وطاقات ومجلس تدبير قادرين على انجاز مشروع مؤسسة يتلاءم مع طموح ومتطلبات مدرستهم.
إذن فلابد للفاعلين في المؤسسات التعليمية من التفاعل ايجابيا والبحث عن مشاريع النجاح .و لابد من الانخراط، التطوع، الحماس، الاشتغال والقدرة على التدبير لإنجاح المشروع.
قراءة وثيقة في إطار تفعيل آليات تدبير الحياة المدرسية بالمؤسسة والارتقاء بها وتحسين جودة التعليم والتعلم.
*أهداف العمل بمشروع المؤسسة:
يهدف العمل بمشروع المؤسسة إلى:
- بلورة الطموح الجماعي للارتقاء بجودة التعليم.
- التعبئة القصوى لجميع الفاعلين التربويين والإداريين والمتعلمين والشركاء.
- تحسين جودة الحياة المدرسية.
- تشجيع المبادرة والابتكار.
- البحث عن حلول ناجعة لمعضلات الهدر المدرسي وضعف النتائج.
- تأهيل الفضاء المدرسي.
- .............
* مجالات مشروع المؤسسة:
واهم هذه المجالات نذكر:
- دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.
- الدعم التربوي.
- الدعم النفسي.
- إحداث وتنشيط الأندية التربوية.
- دعم المعامل التربوية.
- تنمية الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية.....
- ترسيخ التربية على القيم وتنمية السلوك المدني.
- تحسين تدبير المؤسسة وكفايات التدريس.
- تعزيز المر دودية وتكييف المناهج.
- انفتاح المؤسسة على محيطها.
-......................
* مراحل تتبع المشروع:
1) تحديد المنظور المحلي للارتقاء بالمؤسسة.
*تحقق مواصفات مدرسة الجودة
*استفادة المدرسة من المشروع
* تحديد المنظور للتعلم المنشود واستثمارا لمقترحات.
2) تشخيص أوضاع المؤسسة والتعلم
*مسؤول عنه فريق المشروع بمشاركة المجتمع المدرسي.
*اختيار أدوات التشخيص واستعمال السجلات والوثائق و مصادر المعلومات .
*..................
*بلورة مشروع المؤسسة:
* مسؤول عنه مجلس التدبيراو لجنة الصياغة.
*وضع خطة للبلورة.
*النتائج:مشروع واضح ،متناسق ومتمركز حول ادوار المؤسسة وشركائها.
* المصادقة على المشروع:
تكون من طرف:
مجلس التدبير –اللجنة الإقليمية – اللجنة الجهوية.
* عمليات الانجاز:
يجب أن تعتمد على بطاقات مفصلة لتخطيط وبرمجة الأعمال والأنشطة وتنسيق المهام وتوثيق المنجزات.
*تتبع وتقويم المشروع:
يقوم من طرف مجلس التدبير ،فرق العمل المنخرطة في المشروع، المتعلمون، هيأة الإدارة والتدريس ،شركاء الدعم والنيابة الإقليمية.